السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اخوتي كثيرا ما نرى على المنتديات أمر يصدر من الاعضاء وهو قيامهم بتبادل تهاني أعياد الميلاد..
لذا أرجو أن تطلعو على هذه الفتوى للشيخ محمد العثيمين..قبل أن تقعو بنفس الخطأ الشرعي
سئل فضيلة الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله : عن حكم أعياد
الميلاد؟
الجواب:
يظهر من السؤال أن المراد
بعيد الميلاد عيد ميلاد
الإنسان، كلما دارت
السنة من ميلاده أحدثوا
له عيدًا تجتمع فيه أفراد
العائلة على مأدبة
كبيرة أو صغيرة.
وقولي في ذلك إنه
ممنوع؛ لأنه ليس في
الإسلام عيد لأي مناسبة
سوى عيد الأضحي، وعيد
الفطر من رمضان، وعيد
الأسبوع وهو يوم الجمعة،
وفي سنن النسائي عن
أنس بن مالك رضي الله
عنه قال كان لأهل
الجاهلية يومان في كل
سنة يلعبون فيهما،
فلما قدم النبي صلى
الله عليه وسلم
المدينة قال: ((كان لكم
يومان تلعبون فيهما وقد
بدلكم الله بهما خيرًا
منهما: يوم الفطر ويوم
الأضحى)). ولأن هذا يفتح
بابًا إلى البدع مثل أن
يقول قائل: إذا جاز العيد
لمولد المولود فجوازه
لرسول الله صلى الله
عليه وسلم أولى، وكل
ما فتح بابًا للممنوع كان
ممنوعًا. والله الموفق.
اخوتي كثيرا ما نرى على المنتديات أمر يصدر من الاعضاء وهو قيامهم بتبادل تهاني أعياد الميلاد..
لذا أرجو أن تطلعو على هذه الفتوى للشيخ محمد العثيمين..قبل أن تقعو بنفس الخطأ الشرعي
سئل فضيلة الشيخ
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله : عن حكم أعياد
الميلاد؟
الجواب:
يظهر من السؤال أن المراد
بعيد الميلاد عيد ميلاد
الإنسان، كلما دارت
السنة من ميلاده أحدثوا
له عيدًا تجتمع فيه أفراد
العائلة على مأدبة
كبيرة أو صغيرة.
وقولي في ذلك إنه
ممنوع؛ لأنه ليس في
الإسلام عيد لأي مناسبة
سوى عيد الأضحي، وعيد
الفطر من رمضان، وعيد
الأسبوع وهو يوم الجمعة،
وفي سنن النسائي عن
أنس بن مالك رضي الله
عنه قال كان لأهل
الجاهلية يومان في كل
سنة يلعبون فيهما،
فلما قدم النبي صلى
الله عليه وسلم
المدينة قال: ((كان لكم
يومان تلعبون فيهما وقد
بدلكم الله بهما خيرًا
منهما: يوم الفطر ويوم
الأضحى)). ولأن هذا يفتح
بابًا إلى البدع مثل أن
يقول قائل: إذا جاز العيد
لمولد المولود فجوازه
لرسول الله صلى الله
عليه وسلم أولى، وكل
ما فتح بابًا للممنوع كان
ممنوعًا. والله الموفق.
منقووول